کد مطلب:280381 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

حجة الفطرة
للإنسان مهمة. ومهمته عبادة الله تعالی. قال تعالی: (وما خلقت الجن والإنس إلا لیعبدون) [1] والمعنی: أی إنما خلقتهم لأمرهم بعبادتی لا لاحتیاجی إلیهم. [2] وحقیقة العبادة نصب العبد نفسه فی مقام الذلة والعبودیة وتوجیه وجهه إلی مقام ربه. [3] ولأن العبادة هی الغرض الأقصی من الخلقة. جهز الله تعالی الإنسان بالفطرة وجعل ینبوع دینه سبحانه فطرة الإنسان نفسه، وقضی تعالی بأن تكون الفطرة ضمن النسیج الإنسانی لا تتبدل ولا تتغیر أبدا، لتكون حجة بذاتها علی الإنسان یوم القیامة، وینبوع الدین فی الفطرة یشهد به قوله تعالی: (وإذ أخذ الله من بنی آدم من ظهورهم ذریتهم وأشهدهم علی أنفسهم ألست بربكم قالوا بلی شهدنا. أن تقولوا یوم القیامة إنا كنا عن هذا غافلین). [4] قال المفسرون: إجتمعوا هناك جمیعا وهم فرادی، فأراهم الله ذواتهم المتعلقة بربهم، وأشهدهم علی أنفسهم (ألست بربكم).

وهو خطاب حقیقی لهم وتكلیم إلهی لهم. وهم یفهمون مما یشاهدون أن الله سبحانه یرید منهم الاعتراف وإعطاء الموثق (قالوا بلی شهدنا).

وأعطوه الاقرار بالربوبیة. فتمت له سبحانه الحجة علیهم یوم القیامة.



[ صفحه 9]



وإن كانوا فی نشأة الدنیا علی غفلة إلا أنهم إذا كان یوم البعث عادوا إلی مشاهدتهم ومعاینتهم وذكروا ما جری بینهم وبین ربهم، ولو لم یفعل الله تعالی هذا ولم یشهد كل فرد علی نفسه. لأقاموا جمیعا الحجة علیه یوم القیامة. بأنهم كانوا غافلین فی الدنیا عن ربوبیته. ولا تكلیف علی غافل ولا مؤاخذة. [5] .

فعلی هذه الفطرة یولد الإنسان. قال رسول الله (ص) كل مولود یولد علی الفطرة یعنی علی المعرفة بأن الله عز وجل خالقه [6] ولما كانت المعرفة قد ثبتت عند المقدمة ونسی الإنسان الموقف فی الدنیا وسیذكره فی الآخرة، فإن الله سبحانه قد أقام علی الإنسان الحجج فی الدنیا لقوله علی ما ثبت عند المقدمة. وتكون زادا له فی سلوكه نحو الآخرة. ومن هذه الحجج ما هو ضمن النسیج الإنسانی. قال تعالی:

(ألم نجعل له عینین ولسانا وشفتین وهدیناه النجدین) [7] قال فی المیزان: أی جهزنا الإنسان فی بدنه بما یبصر به فیحصل له العلم بالمرئیات علی سعة نطاقها، وجعلنا له لسانا وشفتین یستعین بهما علی التكلم والدلالة علی ما فی ضمیره من العلم، وعلمناه طریق الخیر وطریق الشر بإلهام منا فهو یعرف الخیر ویمیزه من الشر. قال تعالی:

(ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها). [8] قال فی المیزان: أی إنه تعالی عرف الإنسان صفة فعله من تقوی أو فجور، ومیز له ما هو تقوی مما هو فجور. [9] .

ومن هذه الحجج أیضا ما هو تحت سقف الكون الواسع.



[ صفحه 10]



وجمیعها تدعو الإنسان للتقوی فی التفكر والتذكر والتعقل للحصول علی استقامة الفكر وإصابة العلم. قال تعالی: (هذا خلق الله فأرونی ماذا خلق الذین من دونه). [10] .

إن للإنسان هدف وغایة. وكلیات دین الله موجودة فی فطرة الإنسان. ولا تبدل الفطرة أبدا لأنها حجة بذاتها وإنما یخطئ الإنسان فی استعمالها، وعدم الانتباه إلی نداءات الفطرة یؤدی إلی فساد دین الإنسان الفطری. وعندما یفسد الدین لا تتعادل القوی الحسیة الداخلیة للإنسان. وینتج عن هذا أنه یتبع فی عقیدته ما یزینه له الشیطان فی الخارج.


[1] سورة الذاريات آية 56.

[2] تفسير ابن كثير 238 / 4.

[3] تفسير الميزان 388 / 18.

[4] سورة الأعراف آية 172.

[5] الميزان 325 / 8.

[6] المصدر السابق 330 / 8.

[7] سورة البلد آية 7 - 10.

[8] سورة الشمس آية 6.

[9] الميزان 296 / 20.

[10] سورة لقمان آية 11.